نصائح للمعلم المساعد قى بداية حياتة العملية
مهنة التدريس كسائر المهن الأخرى تحتاج إلى إعداد خاص يؤهل المعلّم ويعده؛ لأداء عمله على أكمل وجه .. فبجانب الصفات العامة والخاصة التي يجب أن تتوافر في المعلّم، فإنه يحتاج إلى أن يطبق النظريات والمعارف والعلوم النظرية في مواقف عملية واقعية، تحت إشراف فني خاص , أي أن يمر بفترة " التدريب العملي أو التربية العملية
" وذلك لتحقيق الأهداف التالية :
1- أن يدرك المعلّم ما لديه من قدرات وصفات طيبة ويعمل على تنميتها .
2- أن يطبق عملياً ما درسه في التربية وعلم النفس .
3- أن يشعر بالانتماء لمهنة التدريس .
4- أن ستفيد من ملاحظات المشرف وتوجيهه .
5- زوال الرهبة من مواجهة الطلاب، والتدرب على حسن التصرف في المواقف الصعبة .
6- التعود على احترام النظام التعليمي، واكتساب ثقة الزملاء ومحبّتهم.
7 - الاستفادة من مشاهدته لزميله المتدرب , ومن النقد المتبادل بينهما
. إعداد المعلّم
اعلم أنّ العالم قد يكون بحرا في علمه، ولكنّه قد لا يكون معلّما بدرجة توازي ما لديه
من علم، فنقل العلم إلى المتعلّم يحتاج إلى مهارة . فهل يستطيع العالم الذي لا
يملك الأسلوب المناسب للتعليم تطوير نفسه في هذا المجال ؟
واعلم بأنّ المعلّم يتعلّم الكثير عن طريق الخبرة ، ولكنّ ذلك قد لا يكون مفيدا ؛ فقد
يكرّر المعلّم سلوكا خاطئا ، أو يهمل مسائل مهمّة . كما أنّ بعضهم قد يعتمد طريقة
المحاولة والخطأ ؛ وقد يعتاد سلوكا خاطئا ومع ذلك يكرّره .
وهناك
ثلاثة أنواع من أساليب الارتقاء بالمعلم , وهي :
1- التأهيل
أو الإعداد كما يسمى أحيانا . ويعني ذلك ما نقوم به لتهيئة شخص ما لعملية التدريس
من إعداد لغوي وعملي وتربوي قبل أن يخوض العملية التعليمية. وهذا هو ما تقوم به
البرامج الأكاديمية غالباً ، كما في كليات وأقسام التربية وما شابهها .
2- التدريب : يقصد به أحياناً ما يتم أثناء ممارسة المعلم لعمله كما في التدريب أثناء الخدمة
في صور شتى مثل الدورات التدريبية وورش العمل .
3- التطوير : ويشمل ذلك الوسائل والأساليب المختلفة، التي تساهم في تطوير شخصية المعلم وتنمية
معلوماته وقدراته العلمية والمهنية، والنشرات التوجيهية ومشاهدة البرامج والنماذج
الجيدة ذات العلاقة بمجال عمل المعلم . وبالنسبة لمعلم اللغة , نضيف هنا التحسين
المستمر لمستواه اللغوي الشفوي والكتابي، وتنمية معلوماته عن اللغة التي
يدرسها وثقافة أهلها .