إدارة الخارجة التعليمية
قسم التعلم النشط
درس تطبيقي بإستراتيجية التعلم التعاوني مع دمج مهارات التفكير الناقد
في مادة القراءة للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثاني موضوع الدرس : مدرستي
إعداد الأستاذ / وليد ياسين
بسم الله الرحمن الرحيم
تحضير درس وفق إستراتيجية التعلم التعاوني والتفكير الناقـد
اليوم : الحصة :
الصف : الأول الابتدائي (أ). المادة : قراءة.
الموضوع : مدرستي
--------------------------------------------------------
الأهداف الأكاديمية :
يتوقع من الطالب بعد الدرس إن شاء الله أن :
1-يعبر عن الصور في الدرس . (نشاط شفوي )
2- يقرأ كلمات الدرس قراءة سليمة. (نشاط شفوي )
3- يذكر عدد حروف (أل) الشمسية (نشاط شفوي )
4- يتعرف على (أل) الشمسية . ( نشاط كتابي)
5- يميز بين (أل) القمرية والشمسية . ( نشاط كتابي)
6- يركب جملا من كلمات معطاة . ( نشاط كتابي)
7- يدقق التلميذ فيما يقرأ ويكتب . ( شفوي،كتابي)
8- يفرق بين الحقائق والمغالطات . (شفوي، كتابي)
9- يكتب ما يعرض عليه بخط جميل . ( نشاط شفوي)
الأهداف الاجتماعية التعاونية :
1. التحدث بصوت منخفض .
2. التعاون بين أفراد الجماعة .
الوسائل التعليمية :
السبورة / الحاسب / البروجكتور / صحيفة / أوراق عمل وأنشطة
طريقة التدريس :
التعلم التعاوني / التناوب بالرمي / الدراما (التخيل )
التفكير الناقد / تنمية مهارة كشف المغالطات .
الإجراءات :
1- تقسيم الفصل إلى أربع مجموعات في كل مجموعة 6 طلاب.
2- أسلوب تحديد الطلاب : غير متجانس
3- الأدوار: الدور الأول : قائد الدور الثاني : متحدث الدور الثالث : كاتب
الدور الرابع : منسق الدور الخامس : ميقاتي الدور الرابع : مشجع
3- تهيئة تناقش كشف المغالطات .
4- قاعدة معرفية قراءة الدرس وبيان مهارة (ال) الشمسية و القمرية .
5- أنشطة مختلفة شفوية وتحريرية .
محكات النجاح :
1- أن تجيب المجموعة على أوراق العمل جميعها بنسبة 100%
2- الدرجة النهائية للمجموعة تعتمد على إتقان الأدوار والمهارات الاجتماعية
بالإضافة إلى الدرجات الأكاديمية لأوراق العمل 0
المكافئة : درجة المشاركة لكل المجموعة
التهيئة
في يوم من الأيام شاهدت طيور تحلق في السماء أعجبني منظرها شعرت بقوة إرادتها وعزيمتها واستمتاعها بالأرض من حولها فأردت اليوم أن تحلقوا أيها الأعزاء كتلك الطيور لكن في سماء من نوع آخر إنها سماء التميز لكن لن يكون ذلك إلا بأخذ درس لمادة القراءة فهيا لنكتشف الإجابة عن عنوان الدرس من خلال هذا النشاط التمهيدي التالي .
أ/ ست طلاب كل طالب يرتدي بطاقة خلفها حرف مكونات هذه الحروف هي الكلمة التي تعتبر إجابة على السؤال التالي :
ماذا سندرس اليوم ؟
موضوع الدرس (مدرستي ) :
ج/ الأسئلة :
1. ماذا نستفيد من المدرسة ؟ 2. كيف أصبح الطبيب طبيبا والضابط ضابطا والمعلم معلما ؟
3. أين تعلموا وكيف كانت بدايتهم ؟ وأنت أيها البطل ماذا تحب أن تكون ؟
4 . س/ ماذا تشاهد في الصور المعروضة أمامك ؟
نطلب من الطلاب التهيؤ للعمل الجماعي وعلى أفراد المجموعة توزيع الأدوار بينهم فيما لا يزيد عن دقيقة التذكير بالمهام التعاونية والأكاديمية المطلوبة .الطلب من القائد أن يستلم ورقة العمل ونذكره أن من مهامه تسليم ورقة العمل للمعلم بعد انجاز المهمة .
العـــــــــــرض:
قراءة الدرس من المعلم مع المتابعة من الطلاب .
قراءة بعض فقرات الدرس من قبل بعض الطلاب .
تعريف الطلاب بمهارة (ال) الشمسية .
عرض الأنشطة الشفوية والكتابية المرفقة مع هذا التحضير .
التطبيق
¨ تقييم الأنشطة الكتابية .
¨ الاحتفال بالمجموعة الفائزة .
الملخص السبوري
يستمد من أفواه الطلاب وعلى مراحل الدرس
الإغلاق:
هكذا أيها الطلاب الأعزاء قرأنا درس مدرستي وتعرفنا على عدد الحروف القمرية والشمسية وعلى مهارة (ال) الشمسية وميزنا بينها وبين (ال) القمرية ونفذنا الأنشطة المختلفة أسأل الله لكم التوفيق والسداد.
الواجب المنزلي
قراءة وكتابة الدرس بدفتر الواجبات
إعداد الأستاذ / وليد ياسين
مجموعة .................... |
ورقة عمل رقم ( ) الهدف / التمييز بين (ال) الشمسية والقمرية قراءة وكتابة . الزمن / 8 دقائق التنفيذ / جماعي |
أيها البطل : اقرأ الكلمات الآتية و أدخل عليها (ال) ثم اكتبها
......مَسْجِد | ......ظُّهْر | .......فَجْر | ......سَّاعة |
............................ | ............................ | ............................ | ............................ |
مجموعة .................... |
ورقة عمل ( ) نشاط علاجي للصعوبات المتوقعة . الهدف / أن يركب الطالب جملة من كلمات معطاة . الزمن / 8 دقائق التنفيذ / جماعي |
أيها البطل : أمامك مجموعة من الكلمات ، متعاونا مع أفراد مجموعتك
ركب منها جملة ذات معنى .
مَـدْرَستي - أَنـَا - أَحـِب
...................................................................
مجموعة .................... |
ورقة عمل رقم ( ) مهارة كشف المغالطات الهدف / التمييز بين (ال) الشمسية والقمرية قراءة وكتابة . الزمن / 5 دقائق التنفيذ / جماعي |
أيها البطل : ضع خطا تحت الكلمة التي يوجد بها (ال) القمرية
أَلْعَبُ - الْقِرَاءَة – إِلْيهَا - الْكِتَابَة
ورقة عمل رقم ( ) مهارة كشف المغالطات الهدف / التمييز بين (ال) الشمسية والقمرية قراءة وكتابة . الزمن / 5 دقائق التنفيذ / جماعي |
مجموعة .................... |
ورقة عمل رقم ( ) مهارة كشف المغالطات الهدف / يتعرف على (ال) الشمسية . الزمن / 5 دقائق التنفيذ / جماعي |
أيها المبدع : ضع خطا تحت الكلمة التي يوجد بها (ال) الشمسية
المعلم - الطلاب – المدرسة
مجموعة .................... |
ورقة عمل ( ) نشاط علاجي للصعوبات المتوقعة . الهدف / أن يكتب الطالب ما يعرض عليه بخط جميل الزمن / 8 دقائق التنفيذ / فردي |
أيها البطل / اكتب ما يعرض عليك بخط جميل :
نَحْنُ نُصلِّي فِي الْيَوْمِ خَمْسَ صلَوَاتٍ
.................................................................................