مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ياااااااااااااااااااارب احفظ مصــــــــــــــــــــــــــــــــر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن البرلمان الصغير القواعد والاداب
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء 23 فبراير 2016, 11:55 am من طرف رجاء

» تنظف جهازك من الملفات الي تبطئ الجهاز
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة 18 سبتمبر 2015, 8:02 am من طرف فهد

» مسك الختام
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2015, 10:08 am من طرف تامرعمران

» ان الاوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2015, 7:34 am من طرف تامرعمران

» الى 2267 عضو
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأحد 05 أبريل 2015, 12:26 pm من طرف تامرعمران

» خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله الى جنة الخلد
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالخميس 29 يناير 2015, 6:18 am من طرف تامرعمران

» عام سعيد علينا وعليكم ان شاء الله
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالجمعة 02 يناير 2015, 5:30 pm من طرف تامرعمران

» يا رب احفظ مصر
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف تامرعمران

»  عقبال 100 سنة
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:28 pm من طرف تامرعمران

» الف مليون مبروك لمصر فوز الاهلى
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف عاشق البرلمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد ياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع
وليد ياسين


عدد المساهمات : 2255
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية   نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 01 ديسمبر 2010, 11:10 pm


نواتج التعلم
عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
نواتج التعلم
هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم
*
التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
اهمية نواتج التعلم

اولاللمعلم
أهمية نواتج التعلم للمعلم
تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائيةالتركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاباختيار محتوى المقرر الدراسىاستخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودةتحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودةإختيار أساليب التقويم الموضوعيةوالملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودةزيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتهاالتنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
ثانياللمتعلم
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .

ثالثا للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية

ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتجتعلم الطلاب
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .
كيفية تحديد نواتج التعلم :
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم
والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات
التى يجب أن يكتسبها المتعلم .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
specific smart
محدد
يمكن قياسه measurable
يمكن تحقيقه attainable
واقعى realistic
له وقت محدد time bound
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :


  • أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered

  • التركيز على ناتج عملية التعلم .

  • القابلية للملاحظة والقياس .

  • وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .

  • تجنب الاطناب والتكرار .

  • تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .

    مواصفات ناتج التعلم الجيد

    يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :

  • أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .

  • أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
    أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .


مواصفات نواتج التعلم الفعالة
تركز على المتعلم وليس على المعلم .
مثال :
بدلا من :
تقديم المفردات الجديدة للطالب
يمكن :
سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة .

تركزعلى المنتج وليس العملية
مثال :
بدلا من :
سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ...............
يمكن ان تكون :
سوف يقوم الطالب بتحليل ...........
اتساق نواتج التعلم
التصميم
المؤسسة
المنهج
الوحدة
الدرس
النشاط


لتنفيذ/ التحقيق


النشاط
الدرس الوحدةالمنهج المؤسسة
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟ تتضمن :
مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :

مبادىء ................
قواعد ..................
أسس .....................
نظريات .................
قوانين ....................
مفاهيم ...................
مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة
يطبق ................. يستخدم .................
يصمم ............... يبحث .....................
يوظف .............. يعبر عن رأيه ...........
يحدد .................. يشارك ...............
يحلل ................... يقود مجموعة ...............
يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض .........
يتواصل .................. يكتب مقال .....................
يقيس ...................... يجمع بيانات ....................



التقويم التركيب -تحليل-
التطبيق ( مواقف جديدة )


الفهم ( الترجمة / التفسير
التذكر ( الحفظ / المعرفة / الاسترجاع
الإبداع
دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطةأو اقتراح او منتج جديد
يصمم - يبتكر- يفترضيبنىيخططيركب
ماذا تفعل لو............؟
كيف تعدل تلك الخطة ؟
هل يمكن أن تجد طريقة جديدةل.....؟
كيف تختبر ......؟

التقويم
اصدار حكم فى ضوء معايير أوقواعد محددة
يستخدم – يحكم – يوصى - ينقديبرر
حدد أفضل طريقة ل ......؟
لماذا تفضل.......؟
كيف تقيم...........؟
لماذا كان ذلك أفضل من........؟


التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكوناتالأشياء والافتراضات والمدلولاتوالعلاقات بينها
يحلل – يفصل - يكونمجموعاتيقارن – يوزع
ما أجزاء أو خصائص ....؟
كيف ينتمى...إلى .....؟
ماذا كان يهدف المؤلف؟
ما الدليل الذى يمكن أن تجدهل......؟

التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البياناتوالمبادىء لانجاز مهمة أو حلمشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسبيحليعرض – يطبقيكون
كيف يمكنك أن تحل تلكالمسألة ؟
احسب مساحة..........
ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........


الفهم
فهم وترجمة أوتفسير المعلوماتبناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصفيوضحيبين
ما أسباب...........
صيغ بكلماتك .........
ما الفكرة الرئيسية فى ........؟
ما أوجه التشابه بين ..........؟


التذكر
تذكر واسترجاع المعلومات
يعرف
عرف ...............

ملاحظات هامة :
لابد من اجتماع يشمل معلمى المادة عند إجراء هذه الخطوة .

ناتج التعلم الواحد فى المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة / درس .

أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضرورى ، والأهمية .

موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحالىالتى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسىويمكن أن يضاف إليها الأهداف التى يرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدمرداش
عضو فعال
عضو فعال
صلاح الدمرداش


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 73

نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم وأهميتها   نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالخميس 02 ديسمبر 2010, 5:32 am

ما شاء الله عبارات هامة جدا لكل معلم وطالب نشكرزميلنا العزيز على ابداعاته وتميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد ياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع
وليد ياسين


عدد المساهمات : 2255
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية   نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية Icon_minitimeالخميس 02 ديسمبر 2010, 10:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم 2011 م وأهميتها للمعلم والمتعلم و للمؤسسة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهمية استخدام الوسائل التعليمية للمعلم والمعلمة
» أساليب جديدة للمعلم في تحفيظ كتاب الله - تعالى -
» نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع
» نواتج التعلم التى تسعى المدرسة الى تحقيقها لدى التلاميذ فى مجالات التعليم وهى : ــ
» أدوار المعلم والمتعلم فى العصف الذهنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر  :: ركن المواد الدراسيه للجميع الصفوف-
انتقل الى: