مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ياااااااااااااااااااارب احفظ مصــــــــــــــــــــــــــــــــر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن البرلمان الصغير القواعد والاداب
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالثلاثاء 23 فبراير 2016, 11:55 am من طرف رجاء

» تنظف جهازك من الملفات الي تبطئ الجهاز
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالجمعة 18 سبتمبر 2015, 8:02 am من طرف فهد

» مسك الختام
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2015, 10:08 am من طرف تامرعمران

» ان الاوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2015, 7:34 am من طرف تامرعمران

» الى 2267 عضو
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالأحد 05 أبريل 2015, 12:26 pm من طرف تامرعمران

» خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله الى جنة الخلد
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالخميس 29 يناير 2015, 6:18 am من طرف تامرعمران

» عام سعيد علينا وعليكم ان شاء الله
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالجمعة 02 يناير 2015, 5:30 pm من طرف تامرعمران

» يا رب احفظ مصر
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف تامرعمران

»  عقبال 100 سنة
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:28 pm من طرف تامرعمران

» الف مليون مبروك لمصر فوز الاهلى
استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف عاشق البرلمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 استراتيجيات تدريس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنياحسن
صاحب الموقع
صاحب الموقع
دنياحسن


عدد المساهمات : 2765
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

استراتيجيات تدريس Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات تدريس   استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالخميس 11 مارس 2010, 1:34 pm

استراتيجية العصف الذهني
التعريف :
هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
الأهمية :
ترجع أهمية الاستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .

الخطوات :

1. تحديد الهدف والمشكلة المطلوب دراستها .
2. القيام بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
3. يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة .
4. يتقبل جميع الإجابات والآراء من المتدربين .
5. يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة .
6. إلغاء الأفكار المكررة .
7. مساعدة المتعلمين على استخلاص الأفكار النهائية .


استراتيجية الألعاب التعليمية
التعريف :
هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات

معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية
الأهــداف:
• لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟
• ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟
• هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟
الشكــل:
• ما شكل تصميم اللعبة لكي تحقق الأهداف المرجوة منها؟
المـواد:
• ما المواد الخام التي ستصنع منها اللعبة؟
• هل يمكن أن يشارك الأطفال في صنعها؟
• هل يمكن استخدامها لأغراض متعددة أكثر من مرة؟
مدى التناسب
• هل اللعبة مناسبة مع المرحلة العمرية للتلاميذ؟
التعليمات
• هل تعليمات اللعبة واضحة و سهلة الإتباع؟
• هل تأكدت من أن التلاميذ يفهمون تلك التعليمات؟
التغذية الراجعة
• من الذي سيتحقق من الإجابة؟ المعلم أم التلميذ أم كل مجموعة أم باستخدام مفتاح إجابة .



استراتيجية حل المشكلات
التعريف :
خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .








الخطوات :

1. تحديد المشكلة .
2. جمع بيانات عن المشكلة .
3. اقتراح حلول للمشكلة .
4. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .
5. التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .
6. تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .



استراتيجية لعب الأدوار
التعريف :
هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .
مميزاته :
1. إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
2. زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها
3. اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
4. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
5. عرض مواقف محتملة الحدوث
6. سهولة استيعاب المادة التعليمية
إرشادات لعب الأدوار
اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة
اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها
لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا
كن مراعيا لمشاعر التلاميذ
أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم
لا تسمح بالنقد
استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعة التي تضفي المتعة والتشويق
امدح كل التلاميذ
ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .
المستوي الأول : يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن أحاسيسه كما يراها هو.
المستوي الثاني : أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا بتأديته .
المستوي الثالث : قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامرعمران
The King
تامرعمران


عدد المساهمات : 2207
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 51
الموقع : Tamer_Omran2005@yahoo.com

استراتيجيات تدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات تدريس   استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالجمعة 25 يونيو 2010, 8:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarwa.huhohi.com
إيمان عوض
مستشار عام المنتدى
مستشار عام المنتدى
إيمان عوض


عدد المساهمات : 1268
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 48

استراتيجيات تدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات تدريس   استراتيجيات تدريس Icon_minitimeالجمعة 25 يونيو 2010, 10:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات تدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات حديثة فى التعليم
» أهداف تدريس الرياضات فى المرحلة الإعدادية2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر  :: مجالات الجودة والإعتماد بالمدرسة :: 8- المنهج المدرسي-
انتقل الى: