[]بدراسة معايير الجودة والاعتماد وكذلك الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم في مصر يتضح أدوار جديدة لمسئول وحدة التدريب والجودة بداخل المدارساولا في مرحلة الاعداد لعمل الوحدة
يقوم مسئول الوحدة باعداد ملف يتضمن
o ( التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة – القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات المدرب الناجح - لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين في أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب - متبرع )- جداول الامكانات المادية اللازمة لعمل الوحدة - جداول الامكانات البشرية
oتحديد وقت التدريب في الجدول المدرسي.
oإعداد استبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
oإعداد قوائم بالاحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين- فنيين ) مصدرها نتائج التقييم الذاتي أو أدوات حصر الاحتياجات التدريبية .
وتفرغ الاحتياجات التدريبية في جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة في احتياج تدريبي موحد بحيث يعكس هذا الجدول الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة
بعد حصر الاحتياجات التدريبة وتفريغها في جدول
يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبة لتغطي الفئات التالية :
ثلاث دورات تدريبية للمعلمين (في العام ) والدورة تتم في عدة جلسات تدريبية
ثلاث دورات تدريبة للاخصائيين في العام
ثلاث دورات تدريبية للاداريين في العام
تنمية مهارات امناء المعامل في استخدام الاجهزة
تدريب جميع العاملين والمتعلمين عي الامن والسلامة
برنامج علي نظم الجودة مستمر طوال العام
عناصر الخطة السنوية للتدريب :
الشهر - موضوع التدريب - المحتوي التدريبي- المادة التدريبية - المستهدفون - المدرب - مكان التدريب - الوقت اللازم للتدريب - الموارد اللازمة - ملاحظات
[بعد تصميم البرامج التدريبية يتم اعداد جدول اسبوعي لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن /
اليوم - التاريخ - موضوع التدريب - المستهدفون - المدرب - مكان التدريب
يتم توثيق البرامج التدريبية التي تم تنفيذها علي الوجه التالي :
• سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة تدريبية ) يضم :
استمارة الجلسة التدريبية ( استمارات بعدد الجلسات التدريبية التي تضمنتها الدورة.
الانضباط التدريبي والذي يحدد عدد الأفراد التي تم إعلامها بحضور البرنامج وتوقيعات الحضور الفعلي للبرنامج.
المادة التدريبية التي تم استخدامه من شفافيات –cd .
المادة العلمية التي تم تناولها في البرنامج.
نتائج ورش العمل التي تمت في البرنامج.
صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
أدوات التقييم التي تم تنفيذها في الجلسات ( مدرب – متدرب – برنامج ).[size=25]البرامج التدريبية المنوط بالوحدة اعدادها :
o]خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 ) دورات في العام علي الأقل ( الدورة الواحدة تتضمن عدة جلسات تدريبية ).[
[size=21]oخطة للتنمية المهنية للإداريين (3) دورات في العام علي الأقل
oخطة للتنمية المهنية للأخصائيين (3) دورات في العام علي الأقل
o خطة لتمية مهارات القيادة المدرسية (3) دورات في العام علي الأقل
*خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
oخطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.