رجاء عضو ذهبى
عدد المساهمات : 583 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: هكذا يكون الحجاب السبت 23 يناير 2010, 10:36 am | |
| هكذا يكون الحجاب ... يا أختنا المسلمة ..
رسالتي لكل فتاة مسلمة غيورة على دينها ...
لا تكوني من المتبرجات بالحجاب:
بلباسك الضيق.
بلبس البنطال و غطاء الرأس المزركش المُلفت.
بعباءتك المزركشة وغطاء رأسك الرقيق.
بساعديك المكشوفين وقدميك العاريتين.
بمشيتك المتكسرة وخطواتك المقيدة المتكلفة.
بنظراتك المتلفتة وصوتك المتغنج وضحكاتك الرنانة.
بعطرك الفواح وبحذائك ذي الكعب العالي والصوت الرنان.
بالزينة و الألوان الصارخة التي تبدو على وجهك.
الحجاب فرض وليس رمز، فرضه الله تعالى على النساء البالغات من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ولسنا هنا بصدد شرعيته أم لا، قال الله تعالى:{وَمَا كَانَ لِمؤمِنٍ وَلا مُؤمِنةٍ إذَا قَضَى اللهُ ورَسُولُهُ أمرَاً أَن يَكُونَ لَهمُ الخِيَرةُ مِن أَمرِهِمْ . والآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة في هذا الموضوع لا يمكن أن ينكرها أحد. من حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يا أسماء! إن إذا بلغت المحيض لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه"." نيل الأوطار" (6/98- البابي الحلبي). وهذا تفسيرا لقول الله تعالى: ولا يُبدينَ زينَتهُن إلا ما ظَهَرَ منها: فقوله صلى الله عليه وسلم: " لم يصلح أن يرى منها" بيان لقوله تعالى: إلاَّ ما ظَهَرَ منها، أي: وجهها وكفيها، فالمنهي في الآية هو المنهي في الحديث، والمستثنى فيها هو المستثنى في الحديث، وصدق الله العظيم القائل: {وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نُزِّل إليهم (النحل: 44).
ومن هنا يظهر دقة فهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم، حين فسروا الاستثناء فيها بـالوجه والكفين.
صفات الحجاب الشرعي :
مواصفات الحجاب الشرعي والشروط الواجب توفّرها مجتمعةً حتى يكون الحجاب شرعياً .
الأول: ستر جميع بدن على الراجح . الثاني: أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة . الثالث: أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف . الرابع: أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق . الخامس: أن لا يكون مبخراً مطيباً . السادس : أن لا يشبه ملابس الكافرات . السابع : أن لا يشبه ملابس الرجال . الثامن : أن لا يقصد به الشهرة بين الناس .
هل تعلمين؟
أتعلمين أختي المسلمة خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟.. كيف يكون، وما هي شروطه؟.. هل تريدين من هذه العباءة التي ترتدينها أن تنجيك من مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟.. وكيف ارتديتِ الحجاب؟.. أم أنها عادة تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ؟.. ألم تفكري في هذا الحجاب الذي تمثله العباءة مَنْ فرضها،ولِمَ فرضها؟.. وكيف يجب أن تكون؟...
أظنك لست جاهلة فأراك الموظفة (موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..) وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة..وأراك الأم والأخت.
ماذا دهاك يا ابنة خديجة و خولة؟..
ألهذا الحد يتلاعب بك أصحاب الأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر فتنساقين وراء كل موضة مهلكة؟ !! والله إن العجب ليأخذ إحدانا عندما ترى عباءة السهرة المطرزة اللامعة المنقشة المخرقة المفتوحة من الخلف والجانب .. !! وقولي ما شئتِ من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامك ترتديها وللأسف امرأة مسلمة تقول: إنها عباءة، وتقول: إنها حجاب.. !!
لا وألف لا !!
عباءتك - الفستان - هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها ...
لتواري زينتها ... لتخفف من بريقها ... لتستر الخروق والثقوب التي بها، والتي تُظهر لون البلوزة أو الفستان الذي تحتها!!!
ماهذا والله بالحجاب وما هذه والله بالعباءة الساترة …
بل هي فستان .. وعباءة يلزمها عباءة.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: " خير نسائكم الودود الولود، المواسية المواتية، إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات لا يدخلن الجنة إلا مثل الغراب الأعصم "، الغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء. لأن هذا الوصف في ا لغربان قليل.
لحــدِّ الرُّكبتينِ تُشـمِّرينـا بربـِــكِ أيُّ نهرٍ تعبرينَ كأن الثَّـوبَ ظلٌ في صبـاحٍ يـَزيـدُ تقلصاً حيناً فحينا تظنـــينَ الرجالَ بلا شعور ٍ لأنكِ ربُما لا تَشـــعُرينا
س: ما حكم الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم؟
ج: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن وتبرز مافيه الفتنة ...مُحرَّم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، رجالٌ معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ". فقد فُسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة ، وفُسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:6،5]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى [22/146]: ( وقد فسر قوله كاسيات عاريات بأن تكتسي ما لا يسترها، فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية: مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك، وإنما كسوة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفاً وسيعاً ) انتهى.
الحجاب الشرعي هو أن تستر ما يجب عليها ستره من الوجه والكفين، ومواضع الزينة من بدنها، كموضع الكحل والخضاب والسوار والقلادة وغير ذلك مما يستلزم النظر إليه رؤية موضعه من بدن . فستر هذا كله وإخفاؤه داخل في مفهوم الحجاب الشرعي، إلا لمن استثناهم الله تعالى كما تقدم.
وليس الحجاب ستر الجسم وإظهار الوجه والكفين، كما قد تفهمه بعض النساء تأثراً بدعاة السفور أو تعلقاً بفتوى مجانبة للصواب، وقد ظهر على غلاف بعض الكتب المتعلقة بالحجاب أو ب عموماً صورة امرأة سترت جسمها عدا الوجه والكفين، مما يوحي بأن هذا هو الحجاب، ولا ريب أن هذا فهم خاطئ يبين وجهه في السطور التالية إن شاء الله [1]
وإذا كان الحجاب يطلق على ستر الوجه واليدين ومواضع الزينة، فهو يطلق – أيضاً- على حجاب في البيوت بحيث لا يرى منها شيء لا شخصها، ولا لباسها، ولا زينتها، وعلى هذا قوله تعالى: (( إِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ)) (الأحزاب: 53) . ويستثنى من ذلك خروج من بيتها لحاجة، كما قال النبي e: ((إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن)) [2]. ويؤكد هذا المعنى نصوص من الكتاب والسنة، تحث على بقائها في بيتها. وعدم الخروج منه إلا لحاجة، حتى في الصلاة حبّب إليها أن تصلي في بيتها[3]، وإذا خرجت لحاجة فهناك شروط وضوابط لابد أن تتقيد بها،
وأهمها: أن تتقيد بالحجاب الشرعي. وألا تتطيب. وأن تغض بصرها. وأن يكون خروجها وكلامها بقدر الحاجة. وأن يكون طريقها آمناً. وألا تركب مع سائق أجنبي.
فإذا اختل شرط منها وخرجت فهي آثمة. وقد دلت النصوص على اعتبار هذه الشروط. ولتعلم المسلمة أن الحجاب عبادة وطاعةلله تعالى ولرسوله e تثاب عليه كما تثاب على امتثال أحكام الشرع، لأن الله تعالى أمر به فقال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) (الأحزاب: 59) . وكما أنه عبادة فهو وقاية وحماية للمرأة المسلمة، وللمجتمع بأسره لأن الحجاب يساعد على غض البصر الذي أمر الله تعالى به في قوله: ((قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ)) ( النور: 30) . ويساعد على حفظ المجتمع من أسباب الفساد لأنه يقطع أطماع الفساق أصحاب النظرات الجائعة، ويساعد على ستر العورات التي توقظ المشاعر، وتثير كوامن الشهوة، وهذا على عكس السافرة المتكشفة[4].
الكاتب / فضيلة الشيخ عبدالله بن صالح الفوزان
أخيراً وليس آخراً
لم يكن الحجاب يوماً وسيلةً لإبراز المفاتن ولإغراء الشباب كما هو حاصل اليوم بما يسمى “حجاب الموضة”، إنما كان الحجاب ولم يزل خضوعاً لأمر الله عز وجل وصوناً لعفة وكرامة المسلمة.
فطالما أختي المسلمة أنك ارتضيتِ أن تكوني من المحجبات والحمد لله وممن تبحثُ عن رضى الله ورسوله، فالواجب عليكِ ارتداء الحجاب كما أمر صاحب الأمر جلَّ وعلا، لا كما تتطلب الموضة أو تشتهي النفس، وهذه الكلمات التي بين يديك إنما هي تذكرةٌ عما غفلتِ عنه وبيانٌ لصورة الحجاب الشرعي الذي يرضى عنه الله ورسوله. فكان لا بد من كتابة هذه النصيحة حتى نكون من الأمة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، عسى أن ينفع الله بكِ وبنا ويرزقنا سواء السبيل.
| |
|
نجلاء نائب المدير
عدد المساهمات : 1583 تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: رد: هكذا يكون الحجاب السبت 23 يناير 2010, 10:57 am | |
| الله ينور يا ابلة رجاء ولكنى اود ان اسال سؤال هل ارتداء النقاب فرض ام سنة؟ | |
|
احمد معاذ ادارة المنتدى
عدد المساهمات : 1394 تاريخ التسجيل : 04/01/2010 العمر : 60
| موضوع: النقاب السبت 23 يناير 2010, 8:32 pm | |
| - نجلاء كتب:
- الله ينور يا ابلة رجاء
ولكنى اود ان اسال سؤال هل ارتداء النقاب فرض ام سنة؟
نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضوع أثير وزاد الجدل حوله في الآونه الأخيره ألا وهو نقاب المرأة العربية وتضاربت حوله الآراء واختلفت وجهات النظر حول حكمة الشرعي وهل هو فريضة دينية، حرية شخصية أم بدعة دخيلة.
في برنامج عرض على قناة الجزيرة بعنوان (نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية ) تقديم لونه الشبل كانت هناك أسئلة موجه للدكتور يوسف القرضاوي عن ما هو الحكم الشرعي حول النقاب؟ وما العمل عندما تتطلب الضرورة الأمنية كشف المرأة المنقبة لوجهها؟
فكان رد الدكتور يوسف عن الحكم الشرعي في موضوع النقاب.
يوسف القرضاوي: أستطيع أن أؤكد أن النقاب حق للمرأة المسلمة خصوصا إذا رأت أنه واجب عليها إذا أخذت بالرأي الذي يقول بوجوب تغطية الوجه فلا نستطيع أن نفرض عليها أن تخالف أمرا تعتقد بوجوبه شرعا، بل أرى أنها حتى لو رأت أن هذا أمر مستحب لا يجوز لنا أن نفرض عليها أن تترك أمرا مستحبا هذا يدخل في حقها الشخصي وحريتها الشخصية وحريتها الدينية، فهذا ولكن الرأي الذي أرجحه هو رأي جمهور الفقهاء أن النقاب ليس واجبا وهناك أدلة كثيرة تبين أن تغطية الوجه وهو المقصود بكلمة النقاب ليست واجبا دينيا والأدلة على ذلك كثيرة من القرآن ومن السنة النبوية.
وسئل الدكتور يوسف القرضاوي أيضا عن العمل إذا ما تطلبت الضرورة الأمنية خلع النقاب في مراكز الحدود وكشف الوجه.
يوسف القرضاوي: في حالة الضرورة الأمنية كما إذا كان المرأة تدخل من بلد إلى بلد ويحتاج إلى أن يعرف الناس وجهها لابد أن تكشف وجهها في حالات الامتحان ربما واحدة تدخل مكان واحدة فلازم يعني لابد أن تكشف وجهها حتى يعرف الناس شخصية المرأة في حالات الضرورات الأمنية أو غير الأمنية إذا كان تقتضي أن يعرف الناس شخصيتها وإنما شخصيتها تعرف بوجهها فيلزمها أن تكشف وجهها في هذه الحالة ولاحرج عليها
شرعا. | |
|
سعيد حسن عضو مميز
عدد المساهمات : 286 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 49
| موضوع: رد: هكذا يكون الحجاب الخميس 28 يناير 2010, 9:03 pm | |
| | |
|
بحر الدموع صاحب الحضور الدائم
عدد المساهمات : 848 تاريخ التسجيل : 01/01/2010
| موضوع: رد: هكذا يكون الحجاب الخميس 28 يناير 2010, 9:23 pm | |
| | |
|
سعيد حسن عضو مميز
عدد المساهمات : 286 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 49
| موضوع: رد: هكذا يكون الحجاب الأربعاء 12 مايو 2010, 10:19 pm | |
| | |
|
دنياحسن صاحب الموقع
عدد المساهمات : 2765 تاريخ التسجيل : 04/01/2010
| موضوع: رد: هكذا يكون الحجاب الأربعاء 12 مايو 2010, 11:15 pm | |
| | |
|
صلاح حافظ عضو مميز
عدد المساهمات : 284 تاريخ التسجيل : 06/01/2010
| موضوع: رد: هكذا يكون الحجاب السبت 15 مايو 2010, 9:42 am | |
| جزاكي الله كل خير وجهد مشكور | |
|