الكثير منا يعرف حسن فتحي او راسم بدران
او لوكوربوزيه او غيره من المعماريين العالميين.
وهؤلاء لهم بصمتهم في العمارة
ولكن الم يخطر على بال احدنا ان يسأل عن المعماري
الذي صمم الحرم المكي وقام بدراسته بهذا الاسلوب
الجمالي المبدع
ومن منا سأل نفسه ايضا من صمم الحرم النبوي
بمأذنه البيضاء وتصميمه الفريد
لقد كان هذين المسجدين دائما تعبير مميز
عن وحدة المسلمين من عمارة اسلامية
بكل اناقتها وجمالها وروحانيتها
نعم لقد استطاع المعماري المبدع المجهول
للكثير منا ان يحقق التمازج بين الجمال و الروح
وان يظهر عز الاسلام
انني وبكل فخر اعتز بان هذا المعماري
الذي صمم توسعة الحرمين هو
مهندس مسلم عربي مصرى
انه الدكتور
محمد كمال اسماعيل
*الدكتور\محمد كمال اسماعيل
الاسم\محمد كمال اسماعيل
محل الميلاد\الدقهلية
تاريخ الميلاد\ 15سبتمبر 1908
تاريخ الوفاة\اغسطس2008
التخصص\هندسة معمارية
المهندس الدكتور محمد كمال إسماعيل ،
الذي يلقب بأستاذ الأجيال أيضا، لمن لا يعرفه،
هو مهندس مصري الذى قام بعمل أكبر نوسعه
في التاريخ للمسجد الحرام و المسجد النبوي ،
كان الملك فهد بن عبد العزيز هو الذي اختار الدكتور
المهندس محمد كمال إسماعيل لهذا العمل الجليل،
بعد أن اطلع على مجموعة المجلدات النادرة التي أصدرها
قبل 60 عاما تحت عنوان
"موسوعة مساجد مصر"
وهي المجلدات التي طُبعت في أوروبا في الأربعينيات
مرات عدة، ونفدت بعد ذلك فلم يعد لها وجود
إلا في مكتبات الجامعات ومراكز الأبحاث
السيرة الذاتية
في مدينة ميت غمر الدقهلية وفي الخامس عشر من سبتمبر
عام ١٩٠٨، ولد محمد كمال إسماعيل،
حيث درس في مدرسة المدينة الإبتدائية مبدياً
تفوقاً ونبوغاً لافتا للأنظار.
بعدها انتقلت أسرته إلي مدينة الإسكندرية
ليضعوا ترحالهم بها وليزداد إحساسه بالجمال فيها عمقاً
كما كان يقول،
وهناك بجوار البحر المتوسط، والثروة المعمارية
ذات الملامح الأوروبية للمدينة،
أنهي تعليمه الثانوي في مدرسة العباسية،
ليكون القرار بعدها بالتوجه لقاهرة المعز للالتحاق بجامعتها
«فؤاد الأول»،
ودراسة الهندسة بها.
كان واحداً من بين أفراد دفعته التي لم يتعد
عددها سبعة دارسين،
كما ذكر في أحد حواراته التليفزيونية قبل سنوات من رحيله،
وعلي الرغم من أنه تتلمذ علي يد أساتذة من إنجلترا وسويسرا
درسوا له في الجامعة فنون العمارة العالمية
إلا أنه تأثر بشدة بفن العمارة الإسلامية ليبدع فيه
عقب التخرج ويكون ملهمه لعمل دراسة شاملة عن
المساجد المصرية.
تميزه
كان أصغر من حصل على الثانوية في تاريخ مصر،
وأصغر من دخل مدرسة الهندسة الملكية الأولى،
وأصغر من تخرج فيها،
وأصغر من تم ابتعاثه إلى أوروبا
للحصول على ثلاث شهادات للدكتوراه
في العمارة الإسلامية،
كما كان أول مهندس مصري يحل محل المهندسين الأجانب
في مصر،
وكان أيضا أصغر من حصل على وشاح النيل
ورتبة البكوية من الملك.
هو الذي قام على تخطيط وتنفيذ توسعة الحرمين
التي أمر بها خادم الحرمين الملك فهد -طيب الله ثراه-
وشهد عهده أكبر توسعة للحرمين في تاريخ الإسلام،
وعلى امتداد 14 قرنا.
بعد حصوله علي بكالوريوس الهندسة من جامعة فؤاد الأول
في مطلع ثلاثينيات القرن الماضي،
سافر المهندس محمد كمال إسماعيل إلي فرنسا للحصول
علي الدكتوراة التي حصل عليها للمرة الأولي في العمارة
من مدرسة بوزال عام ١٩٣٣،
ليكون بذلك أصغر من يحمل لقب دكتور في الهندسة،
تلاها بعدها بسنوات قليلة بدرجة دكتوراة أخري في الإنشاءات
وليعود إلي مصر ويلتحق بالعمل في مصلحة المباني الأميرية التي شغل منصب مديرها في العام ١٩٤٨،
كانت المصلحة وقتها تشرف علي بناء وصيانة
جميع المباني والمصالح الحكومية،
لتصممم يداه العديد من الهيئات ومنها
دار القضاء العالي، مصلحة التليفونات،
مجمع المصالح الحكومية الشهير بمجمع الجلاء
الذي أنشئ عام١٩٥١ بتكلفة ٢٠٠ ألف جنيه
بالنسبة للإنشاءات، ومليون جنيه،
بالنسبة للمباني التي بلغ ارتفاعها ١٤ طابقا،
وكان لتصميم المبني علي شكل القوس دوراً في تحديد
شكل ميدان التحرير، وما تفرع منه من شوارع
علي حد وصف المعماريين.
في تلك الفترة قدم دكتور محمد كمال إسماعيل
للمكتبة العربية والعالمية
موسوعة مساجد مصر
في أربع مجلدات عرض فيها لتصميمات المساجد
المصرية وطرزها وسماتها المعمارية التي تعبر كل
منها عن مرحلة من مراحل الحضارة الإسلامية،
وقد طبعت تلك الموسوعة فيما بعد في أوروبا
ونفدت كما يقول المتخصصون فلم يعد منها أي نسخ
سوي في المكتبات الكبري.
وقد كانت تلك الموسوعة سببا أيضاً في حصوله علي
رتبة البكوية من الملك فاروق تقديراً
لجهوده العلمية في تقديمها.
أهم أعماله
المسجد النبوي بالمدينةأبرز البصمات التي تركها إسماعيل
ـ دون أن يعلم الكثير أنه صاحبها ـ
كانت إشرافه علي أعمال توسعة الحرمين الشريفين
«المكي والنبوي»، وبناء مجمع الجلاء ـ أو التحرير ـ
للمصالح الحكومية، ودار القضاء العالي،
ومسجد صلاح الدين بالمنيل،
خاصة أنه كان شديد التأثر بفن العمارة الإسلامية.
ورغم التاريخ الحافل والمشرف لإسماعيل ـ
الذي حصل علي «البكوية» من الملك فاروق،
ومنح جائزة الملك فهد للعمارة ـ
فإن القاعدة العريضة من المصريين،
وبينهم الكثير من أبناء مهنته لا يعلمون عنه الكثير،
فكان من الضروري أن نسلط الأضواء علي عبقري
رحل وسط لا مبالاة رسمية وتجاهل أو جهل إعلامي
بقيمته حيث لم يصل علي جثمانه سوي «صفين»
من مشيعيه الذين كانوا من تلاميذه ومحبيه،
وندعو الله أن يرحم الفقيد، وأن يعوضنا عنه خير العوض.
قالوا عنه
يقول عنه دكتور علي رأفت، أستاذ العمارة بجامعة القاهرة، ومصمم مكتبتها الحديثة،
عشق أستاذنا دكتور محمد إسماعيل، العمارة الإسلامية
التي كان يحب اللجوء الي عناصرها في تصميماته
رغم تنوع ثقافته الهندسية التي استقاها من
مدارس معمارية عدة،
فبرزت في أعماله الأقواس والزخارف والأعمدة
والأفنية الداخلية التي تحتوي علي سلالم،
وهو ما يتضح في بنائه مجمع الجلاء الذي بناه علي شكل
قوس وجعل له فناء داخليا كالقصور القديمة
التي تتميز بها العمارة الإسلامية.
كما تتضح في مسجد صلاح الدين بالمنيل الذي يعد تحفة
أقيمت علي نسقها عدد من المساجد في دول الخليج.
وعلي الرغم من ملامح تصميماته التي تركها وراءه
تتحدث عنه علي مدار سنوات عمله،
إلا أن عملية توسعة الحرمين المكي والنبوي التي كلفه بها
ملك السعودية الراحل فهد بن عبدالعزيز،
تظل الأهم والأبرز في مسيرته المعمارية، وذلك وكما يقول المتخصصون لضيق المساحة والحيز الذي يمكن
لأي مهندس التعامل معه،
المسجد الحرام فمن السهل أن تتعامل مع مساحة من الأرض
الفضاء لتصمم بها ما تشاء،
ولكن من الصعب فعل الشيء ذاته مع مكان تم بناؤه بالفعل،
وبخاصة لو كان مقدساً لدي المسلمين.
وفي مقال له بجريدة «الأهرام» في العام ٢٠٠٦،
ذكر الكاتب الصحفي صلاح منتصر في احتفاله بذكري مولد
هذا المعماري الثامن والتسعين،
أنه تم توسعة الحرم النبوي بمعدل سبعة أضعاف لتزيد
مساحته من١٤ ألف متر مربع إلي ١٠٤ آلاف متر مربع،
بينما تمت توسعة الحرم المكي لتزداد من٢٦٥ ألف
متر مربع إلي ٣١٥ ألف متر مربع،
وهي التوسعات التي لم تتضمن فقط توسعة الحرمين،
ولكنها شملت مشروعات تكييف المكان وتغطيته بالمظلات والقباب،
بالإضافة إلي جراج للسيارات يسع لنحو ٥٠٠٠ سيارة
تحت الأرض وتكلفت هذه الإنشاءات نحو ١٨ ألف مليون دولار.
وقد بدأت عملية التوسيع في العام ١٩٨٢،
واستمرت لمدة ١٣ عاماً انتهت بهذا الإبداع الذي كرم
عليه بمنحه جائزة الملك فهد للعمارة الإسلامية
اعترافا بجهوده في أعمال الحرمين.
ويقول الدكتور علي رأفت، أستاذ العمارة الإسلامية،
معلقاً علي تلك التوسعات:
«كان اختيار الملك فهد للمهندس المصري الدكتور
محمد كمال إسماعيل لتصميم والإشراف علي تنفيذ
التوسعات الأخيرة بالحرمين،
نابعاً من سمعته التي اشتهر بها واستندت علي العلم
الواسع بالمساجد في عصورها المختلفة.
إلي جانب ما اشتهر به من حساسية فنية بالعناصر
الإسلامية انتفاعياً وفكرياً،
وقد أسعدني الحظ للاستماع لمحاضرة له،
كان قد ألقاها في نادي روتاري، تحدث فيها عن مشروع
تلك التوسعة التي أدخل فيها أحدث التكنولوجيا لتوفر الراحة
للمصلين في مختلف أيام العام.
وذلك من خلال استخدامه ميكانيزم فتح وقفل الأسقف
أوتوماتيكيا بواسطة إثني عشر مظلة من التفلون
علي شكل خيمة، مساحة كل منها ٣٠٦ أمتار مربعة،
وهي أكبر مساحة خيمة في العالم علي عمود واحد،
واستعمال سبعة وعشرين مساحة كل منها ١٨١٨ مترا،
لحماية المصلين.
وفاته
«شيخ المعماريين أستاذ الأجيال،
عبقري توسعة الحرمين الشريفين»..
بعض من الأسماء والألقاب التي اشتهر بها المعماري
الراحل محمد كمال إسماعيل الذي وافته المنية
يوم السبت قبل أن يتم العام المائة من عمره،
والذي يشهد له التاريخ بأنه أصغر من حصل علي شهادة
الثانوية العامة في مصر،
وكذلك أصغر من حصل علي درجة الدكتوراه.
تفوق ونبوغ إسماعيل كانا أكثر ما لفت الأنظار إليه منذ
نعومة أظفاره، حيث شهد بذكائه النادر جميع من تتلمذ
علي أيديهم من مصريين وأجانب،
وتوقعوا أن يكون أحد أهم أبناء جيله، وقد كان،
فسار علي درب التميز سابقاً أقرانه بأميال منذ التحاقه
بالتعليم الابتدائي، وحتي تخرجه في كلية الهندسة بجامعة
«فؤاد الأول»، فحصوله علي درجة الدكتوراه من فرنسا.
انشغل مهندسنا المصري دكتور محمد كمال إسماعيل
بحياته العملية عن مثيلتها الخاصة.
لينسي حتي فكرة الزواج إلي أن اتخذ قرار الارتباط في
العام ١٩٥٢، وهو في الرابعة والخمسين من العمر
ولينجب ابناً واحداً كان له كما يقول الكاتب صلاح منتصر،
حفيدان لايزالان في سن الطفولة.(12 و10 سنوات)
ومع رحيل الزوجة في العام ٢٠٠٢،
ورحيل غالبية أصدقائه أيضاً،
زادت حالة الانعزال التي عاشها المهندس
محمد كمال إسماعيل، وخاصة بعد أن كان قد بلغ
الخامسة والتسعين من عمره.
ونستطيع ان نتعرف اكثر على مشروع توسعة الحرمين الشريفيين من خلال ذلك التسجيل لمقابلة تمت مع سيادته حول هذا المشروع
وهذا هو نص المقابلة
المذيع: لماذا بدأت التوسعه في الحرم النبوي؟
كان الحرم النبوي الشريف احوج الى التوسعه عن الحرم المكي , بإعتبار ان مكه المكرمه كانت
تغطي اعداد الزائرين, ولكن المدينه كانت تحتاج الى التوسعه, بالاضافه الى
ان الشكل العام للمسجد كان عباره عن مظلات خارجيه فكان ذلك لا يليق بمكانة مسجد رسول الله.
المذيع: من الذي قال ان الحرم النبوي بحاجه الى توسعه؟
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله هو اللذي اكتشف هذا الشئ وامر بالتوسعه.
المذيع: لماذا اختاروك انت! ؟ ما السبب؟!
من الصعب ان ارد على هذا السؤال... لأن الاسباب في فهمي وليس في عبري,
ولكن اظن ان جلالة الملك فهد رحمه الله قد عاين مسجد اسكندرية في مرسي ابو العباس,.
ثانيا كان هناك بيني وبين شركة بن لادن صله وربما هما الذين اقترحوا على خادم الحرمين الشريفين
اسمي ,لأنهم اختبروني و عرفوا مقدرتي, وعرفوا اني قدير بهذه العمليه لأنها عملية ليست بسيطه,.
وايضا كانت معاملتهم مع المصريين كامله, ولم يتعاملوا مع غير المصريين, فالذي صمم التوسعه السعوديه الأولى
في الخمسينات كان مهندس مصري, و الذي قام بالتوسعه الثانيه في عهد الملك سعود ايضا كان مصرياً, .
فقام الملك بإصدار قرار الى الشيخ محمد بالخيل وكان وزير الماليه, بأمر توسعة المسجد المدني بحجم 30000 متر ثلاثين الف متر علاوة على الموجود حاليا والتنفيذ يكون فوراً,.
المذيع: من جاء اليك ليقوم بتكليفك بهذا العمل؟!
قام الشيخ محمد بالخيل بإرسال مدير قسم الهندسه بالرياض لكي يكلفني بهذا العمل,
فقلت له اني اتعامل مع بن لادن , وسبق ووضعت له تصميما مقترح للتوسعه كان يريد اقتراحها على الملك.
فلا يمكني التعامل مع غيره الا بعد اخذ اذن منه شخصيا.
فذهب المدير الى السعوديه , ومن ثم رجع لي , فقال لي انه قابل الشيخ يحيى بن لادن , وعرض عليه هذا الموضوع
فكان رد الشيخ : نحن مقاولون , من يضع التصميم لا يهمنا حاليا , ولكن يهمنا ان ننفذ حالاً.
فذهبت الى الرياض و جهزوا لي مكتب واثنين رسامين : واحد هندي وواحد صيني
وعملت المشروع المبدئي, وكان مكتبي في مبنى مخصص لخدمة المباني امام المحطه في الرياض
وسلمت التصاميم لمدير المكتب بعد 3اسابيع , بعد ذلك جاء في بالي ان اتصل بالشيخ يحيى في جده
حتى اخبره اني سلمت التصاميم واني راجع الى القاهرة ,.
فكان رد الشيخ يحيى: هل يمكنك ان تأتي الى جده ومنها الى القاهره.؟
فوافقت.
ذهبت الى جده و كان في انتظاري , وذهبنا الى الفندق وقال لي :
قل لي بالتفصيل ما الذي حدث؟!
فأخبرته بكل شيء .
فقال لي الشيخ يحيى بن لادن: لابد من مقابلة الشيخ بكر بن لادن .
لم اكن ارى الشيخ بكر قبل ذلك, كانت معاملتي كلها مع الشيخ يحيى, كانت الفله الذي يملكها صغيره في جده
وعرضت عليه الموضوع ,.
فقال لي الشيخ بكر بن لادن : هذا لا يمكن ان يكون سليما لأن 30000 ثلاثين الف متر لن تكفي
الا 3 او اربع سنوات ومن ثم سوف نحتاج الى مساحه اكبر حتى تخدمنا في المستقبل
فأحسن طريقه ان نطلب 90000 تسعين الف متر
المذيع: معناته ان الشيخ بكر بن لادن هو الذي اقترح ان تكون المساحه اكبر؟
نعم ...
و قد قال لنا الشيخ بكر بن لادن اتركوني ان اتشرف بمقابلة جلالة ال! ملك فهد .'وانا هنا اقول جلالة الملك رغماً عنه
لأنه كان لا يقبل الجلالة , فقد قان يحب لقب خادم الحرمين الشريفين و يتشرف به
وهذا ما قاله في احدى خطبه ' .
فذهب بكر بن لادن الى مقابلة جلالة الملك , و ذهبت انا الى القاهره
وبعدها بخمس ايام , حضر الشيخ بكر والشيخ يحيى وطلبني في مكتبهم في المهندسين,
ليعلموني ان الملك فهد قد وافق على تلك الزياده .
المذيع: اذا زيارة جده كانت مهمه ؟ وفي مقابلة واحده مع جلالة الملك فهد وافق على الزياده من ثلاثين الف متر الى تسعين الف متر؟!
نعم زيارة جده كانت نقطة تحول , وانا احفظها لهم لأن الفضل بعد الله ان تكون التوسعه تسعين الف متر
تعود الى اقتراح الشيخ بكر بن لادن . قبل ذلك اردت ان اقول لك انه عندما كنت متواجد عند الشيخ بكر بن لادن في جده ,
اعطاني خريطه مصوره من الطائره اعدوها اناس امريكان تمثل منطقة الحرم النبوي الشريف
ومنطقة المدينه المنوره بالكامل , هذه الخريطه يتواجد فيها تفاصيل دقيقه ....
فيها الشوارع و المباني بكامل مظاهرها بحيث يمكنك ان تطلع منها المسطح والابعاد,
اعطاني اياها وقال لي : ! خذ هذه الخريطه واعمل لها مذكرة وحددلي الــ90 الف متر اللي تشوف انهم
مناسبين بناءً على هذه الخريطه وقول لي ما هو الجزء اللذي يحتاج الى نــزع ملكيته ,
هذه المذكره ترسلها لي مجلده بجلد غزال عشان اعرضها على الملك حتى اخذ الموافقه عليها ,.
هذا ما حدث وعلى فكرة اريد ان اقول لك شئ .... المسطح الكبير ...
هي المنطقة التي يشغلها المسجد النبوي الحالي مع اسواره هي المدينة المنوره ايام الرسول صلى الله عليه وسلم ...
المذيع: ماذا ؟؟! الحرم النبوي الآن هو في حجم المدينه المنوره في عصر الرسول ؟!
نعم .
من الصدف وقتها انه كان موكل لي اخبار اليوم الجديده وكنت اعرف رئيس المطبعه و قد قام بخدمتي
في طباعة الخريطه , لأن الشيخ بكر كان يحب المواعيد في وقتها , لأنه رجل عملي ويحب الالتزام,
فأرسلتها بعد اسبوع كما طلب مني. بعد ذلك عاد الشيخ بكر مره اخرى ليسألني عن الأتعاب .... !!!!
اعطيت له المسطحات الذي سيقوم بنزع ملكيتها وكان منها فندقين وغيرها من البيوت, وكل الملاحظات اللاز مة لإنشاء المشروع ,
فسألني كم تريد اتعاب؟؟!
فقلت له .. سوف اعمله مجاناً ...فسألني ..هل تمزح!!
قلت له : لأ ... انا لا امزح ..... هذا شرف كبير .. انت حــتديني ايه ؟! مهما اديتني من ملايين ما يسواش الشرف الذي سوف أخذه ..
شرف عظيم اني سوف اقوم بتوسعة الحرم النبوي الشريف.. و لكنه اصر ... و بالأخيــر وافقت حتى ارضيه .
بعد الاتفاق على الاتعاب بهذه الروح الجميله بدأنا الشغل ...
المذيع: استاذي كم كان عمرك يوم كلفت بهذه التوسعه؟!
كانت التوسعه في عام 1982 وكان عمري 75 عاما ..
بدليل لما رحت جده وارادوا تقديمي لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد... فنظر لي ...وقال انت اكبر مني بعشر سنوات!!؟؟
نشاطك هذا وشكلك هذا ... مش معقـــول ... ما السر ماالذي تفعله حتى يكون شكلك هكذا بهذه الحيويه وهذا النشاط ؟!
قلت له يافندم ربنا اللي بيعمل مش انا !!!
السبب الثاني اني دائما اعمل وشاغل نفسي بالشغل ,,, دائما شغل باستمرار بدون توقف
وفي اليوم الذي لا اشتغل فيه ... اعتبر نفسي في عقاب .... فأشعر اني عوقبت ..
المذيع: استاذي هل حلمت يوما ان تقوم بعمل جليل كهذا؟!
لا... ابداً .... لم يحدث ابداً .. مكنش يوم يخطر في بالي ان يحدث ان اكلف بعمل يعم كل الاسلام .
المذيع: استاذي ماهي الاعمال الهندسية الذي قمت بها ؟! فيقال انك قمت بإنشاء مجمع التحرير الشهير؟!
هذه الارض كانت ارض فضاء وكان في ذلك الوقت عثمان باشا محرم , و كان يطلب منه باستمرار
مكاتب حكوميه! , فرأى ان يستغل ارض الفضاء ببناء مجمع المكاتب بدل ان يبني لكل واحد منهم مكتب , فناداني وقال لي ..
اشغل لي الارض هذه و أبنيها 10 الى 11 دور
المذيع: متى بدأت علاقتك بالمملكه العربية السعوديه؟!
سنة 1952 م .. يعني قبل التوسعه بــ30 سنه .. وكان الملك عبدالعزيز رحمه الله هو الحاكم ..
وكان هناك امير جده وهو الأميــر فيصل رحمة الله عليه وكان هناك ايضا وزير اقتصاد ولكني لا اذكر اسمه حالياً ,
جاء هذا الوزير الى مصر مطلع الخمسينات وكان عنده طياره ماتطلعش قد 3 متر او 4 متر 'ضحك' ..
اخذني هناك وقالي اريد ان تبني وزراة خارجية سعوديه .. فقمت بمعاينة المكان ,
وقابلت الأميــر فيصل رحمه الله واتغديت معه مرتين , وناقشنا الموضوع و لكن الاموال لم تكن متوافره
فأجل المشروع ولا اعلم ماذا حدث بعدها ..
المذيع: متى بدأت علاقتك مع مجموعة بن لادن ؟!
مجموعة بن لادن كانت بإستمرار تكلفني بمشروعات تقدمها للزبون! , مثلا اذا كان لديها مشروع كبير
كانت تكلفني .
المذيع: كيف كانت علاقة خادم الحرمين الملك فهد بالمهندس اللذي قام بتوسعة الحرمين؟!
يــاسلام ... عمري ما شفت رجلاً بعظمة هذا الانسان ....
أنا لم أرى ملوكاً كثيرين فقد رأيت 3 او 4 ملوك ..
ولكن لم ارى شخصا مثل الملك فهد ...
رجل فكره طيب و يكلمك بكل بساطه وبكل عقل وبكل حكمه ويناقشك , لدرجة انه لما اعطاني جائزته
جائزة التفوق هو الذي اعطاني اياها وقال لي :
كان يعجبني فيك شئ هو انك كنت تناقشني و هذا الشئ أعجبني كثيراً ....
فكان هذا تواضع منه .
المذيع: هل كنت تقول رأيك للملك فهد رحمه الله كمهندس في الامور التقنيه والهندسيه في وجوده؟!
نعم وكنت اعارضه .
المذيع: هذا ملك يا سيدي؟!
نعم .. هذا ما ميز الملك فهد فقد كان ملكاً بصحيح ..ملكا مميزاً ...
الملك يقبل الاراء وكان يقبل و بتواضع... و اقصد المعارضه هي المعارضه فنياً وليس شيئا اخر ..
ويقول لي : تصدق هكذا احسن و أفضل ,. فكنت لا أرى اي صعوبه في المناقشه معاه لأنه كان يفهم كويس جداً .
المذيع: استاذي كمهندس عظيم ... ! هل لابد يكون للمهندس شخصيه هندسيه معماريه ؟!
طبعاً ... و معنى الشخصيه الهندسيه المعمارية هي ...
انه يدرس موضوع ويتأكد منه و يناقشه مع صاحب المصلحه ويصمم على رأيه الهندسي حتى اذا وجد تعارض بين رأيه
ورأي المالك , . الشخصيه الهندسيه لا تكون عجـــيــنه في يد صاحب الملك عشان المال !!
يجب ان تتمسك برأيك مهما كانت الظروف .. ولا تهمك الاموال .. فهذه هي الشخصيه الهندسيه ..
المذيع: استاذي هل كان لك اهتمامات في العماره الاسلاميه ؟!
نعم ..... اهتممت بالعماره ا لاسلامية حينما دخلت وزارة الاوقاف ... بديت اهتم بها وادرسها ..
مع انه من المشاريع اللي عملتها في باريس كان منهم عماره اسلاميه . .
ولكنها لا تؤخذ في الحسبان .. لأن العماره الاسلاميه تحتاج دراسه مستفيضه حتى لا تشوه ,
وعندما دخلت وزارة الاوقاف و درستها معهم احببتها .
المذيع : ماذا اضاف الدكتور محمد كمال اسماعيل الى علم الهندسه ؟!
اضفـــت الحقيقه reality .. بمعنى
انه لا تعمل شيء بدون سبب .. تعمل شئ عشان خاطر تعمل بس زخرفة .. !!
اولاً : لمن تدخل الى مسجد زخرفة لابد ان يكون لها سبب ... ليس فقط زخرفه .
فكل شئ لابد ان يكون لها وظيفه ... لا شك ان هناك وظيفة لكل زخرفة موجوده في الحرم النبوي ,
ولا اضع اي زخرفه ليس لها سبب ,,
وانا افضل ان اصل الى النتيجه بأقل عدد من الزخارف , اي لا اضيف زخارف حتى اصل الى نتيجه!!
ثانياً... لا انقل شغل غيري ... انا اقولهم دائما, 'ان العرب كان بيطوروا' , الامويين العباسيين كلهم كانوا يطورون الهندسه في المساجد! ..
فههندسة كل منها مختلفه..
اما نحن فنأخذ حته من هنا وحته من هناك .. هذا و نحن في المدنيــه و التطور من عام 2000 وشويه ...
فلماذا ننقل!! لماذا ننقل ؟؟! انت مهندس زيهم ؟؟! لابد ان تبتكر !
ثالثاً : انا اهم شئ عندي الابتكار و لا استطيع ان انقل .... لاتنقــل شيئاً رأيته في مكان اخر في عملك ... ..
فالعماره عباره عن علم وفن ..فلا تقتصر على الفن و تترك العلم ...
العلم مكمل للفن بحيث انه لا يمكن تنفيذ احدهما بدون الاخرى ..... فالمهندس العبقري هو الذي يطبق هذا العلم بشكله الصحيح ..
الهندسه علم بمادتها وفن بإبتكارها وابداعها.
المذيع: استاذي لقد درست الهندسه لطلبة الجامعه فلماذا توقفت؟!
توقفت لأن سياست ي وسياسة الاخرين مختلفه....
المذيع: ماهي سياستك؟!!
اولاً لايوجد تنسيق ... يقبل الطلبه في كلية الهندسه بإمتحان قبول وقدرات!
سياستي اني اعترف ان الهندسه علم وفن , في حين انه علــم قبل ان يكون فناً ,
المنسوب التعليمي غير مناسب لإعداد مهندس كفيل بأن يقوم بعمل مهم او يقوم بإنجاز مباني مهمه ومعتمده ,
مستوى الطلبة مش في المستوى المطلوب ... وايضا بعض الدكاتره !.
المذيع: كمان الدكاتره ؟!
كمان .. و كمان قوي ... مش بس كمان
هههههههههههههه
موش مصرى .. لازم يكون دمه خفيف
تحياتى ويارب يعجبكم