التربية الاجتماعية المدرسية
المدرسة ليست مؤسسة تعليمية فقط
و إنما هي مؤسسة تربوية تعليمية لها وظائفها الاجتماعية الهامة
و من الضروري أن يتم التفاعل بينها و بين المجتمع المحلي
, فهي جزء لا يتجزأ من واقع المجتمع تتأثر به و تؤثر فيه
و تعد أفراده للحياة و المساهمة الإيجابية في تنميته
و يمكن بلورة الخطة العامة للتربية الاجتماعية فيما يلي :-
1- رعاية الفئات الخاصة من المتفوقين و المتخلفين دراسيًا و موهوبين و معاقين
2- النمو المتكامل لجوانب الشخصية من صحية و نفسية و اجتماعية و غيرها
3- المشاركة في تنمية المجتمع و الحفاظ على الموارد المحدودة و حماية البيئة من التلوث
4- تنمية قدرات التفكير العلمي و الموضوعي و التثقيف الذاتي المستمر
5- تنسيق العمل بين الأجهزة و المؤسسات المعنية برعاية الطفولة و الشباب
اتجاهات الخطـــة :-
1- الاهتمام بالبرامج الوقائية لخدمة القطاع العريض من الطلاب
2- النهوض بدور مجالس الآباء و المعلمين و الأمناء في مجال الجهود الذاتية و دعم الوسائل التعليمية
3- تأصيل القيم الايجابية من خلال الممارسة و القدوة الصالحة و خاصة القيم المتعلقة بالعمل و الانتظام و الصبر و الدقة و الأمانة و الانضباط
4- الاهتمام بنشاط الفصول و المعسكرات و الندوات و المناظرات و كل ما هو من شأنه خدمة المنهج الدراسي عن طريق الأنشطة التربوية عموما و الاجتماعية خصوصًا
مجالات التربية الاجتماعية :
أولا : خدمة الفرد :
تعتبر الخدمات الفردية من أهم مجالات العمل الاجتماعي بالمدارس و يعتبر دور الأخصائي الاجتماعي دور أساسي و هام حيث يهدف إلى : -
1- رعاية المتفوقين و الموهوبين و المتأخرين دراسيًا من خلال برامج عملية
2- العمل على تنمية الفرد من جميع الجوانب 0 3- إيجاد تواصل بين المدرسة و المنزل
إجراءات العمل الخاصة بخدمة الفرد :
1- الاهتمام بالمواقف السريعة و تحويل ما يلزم منها للدراسة المهنية
2- حصر المتفوقين و الموهوبين و المتأخرين و المرضى أمراض مزمنة و دراسة حالاتهم و عمل برامج عملية لرعايتهم
3- الاكتشاف المبكر للحالات التي يلزم تحويلها إلى مدارس التربية الخاصة
4- الاهتمام بالبرامج الوقائية و التنموية مع وضع خطة شاملة للجانب الوقائي
5- متابعة سلوك التلاميذ مما يؤدي إلى اكتشاف الحالات غير السوية و من هنا يمكن علاجها في الوقت المناسب 0 ( حالات سلوكية - نفسية - أسرية - ....... إلخ )
ثانيـــا : خدمة الجمــــاعات :
تنقسم الجماعات داخل المدرسة إلى :-
1- جماعة الرحلات :
تعتبر الرحلات المدرسية من أهم برامج التربية الاجتماعية التي تحقق الأهداف التعليمية و التربوية لمنهج الدراسي فضلاً عن أنها من اهمم الأنشطة التربوية التي يقبل عليها الطلاب
و يجب مراعاة خصائص المرحلة السنية لطلاب المراحل المختلفة عند القيام بالرحلات لضمان الاستفادة و تحقيق الأهداف من هذه الرحلات
2- جماعة الهلال الأحمر ( الجماعة الصحية بالمرحلة الابتدائية ) :
الجماعة التي تقوم بجهود إيجابية تطوعية يقوم بها متطوعي الهلال الأحمر لتقديم خدمات متنوعة في حالات السلم و الحرب , و ذلك بتقديم خدمات ملموسة للجماهير 0 كما أن للجماعة داخل المدرسة دورًا هامًا في الجانب الوقائي و تعتمد على الناحية العملية بجانب الناحية النظرية
3- جماعة الخدمة العامة :
هي الجهود التطوعية التي يبذلها الفرد أو الجماعة بهدف خدمة البيئة المحيطة بقصد تنمية و تطوير هذه البيئة و إحداث تغيير اجتماعي أو اقتصادي لنمو المجتمع بهدف اكتساب خبرات تجعله أكثر قدرة على خدمة المجتمع
و من نماذج الخدمة العامة داخل المدرسة :-
تجميل فصول المدرسة و مرافقها و الاشتراك في الإنشاءات الجديدة بالمدرسة
و من نماذج الخدمة العامة خارج المدرسة :-
تشجير المنطقة المحيطة - مشروعات تكافل اجتماعي - زيارة المرضى و المستشفيات
4- جماعة الوعي القومي و الاجتماعي:
هي جماعة يتم تشكيلها بالمدرسة لنشر الوعي الثقافي و الاجتماعي و التعرف على المعلومات العامة و الأحداث الجارية
5- جماعة الادخار و ترشيد الاستهلاك :
تهدف الجماعة إلى تعويد الأفراد على توفير جزء من الدخل مع المحافظة عليه لوقت الحاجة كما أنها تنمي لدى الفرد سلوك تربوي يهدف إلى تعويدهم على عدم الإسراف و البذخ في كل ما يقوم به من أعمال بقصد الترشيد و عدم الاستهلاك دون حاجة و معاونته على التدبير في كل ما يستخدمه من إمكانات متاحة
6- الجمعية التعاونية الطلابية ( المقصف المدرسي بالمرحلة الابتدائية ) :
جماعة من جماعات النشاط الاجتماعي بالمدرسة و هي عبارة عن اتحاد مجموعة من الطلاب للاستفادة من جهودهم لخدمة الأعضاء أنفسهم
و منا هنا يمكن بلورة أهداف خدمة الجماعة كالتالي :-
1- اكتساب التلاميذ خبرات و معارف جديدة و نافعة
2- تنمية العلاقات السليمة بين التلاميذ ( صداقة - ألفة - عطاء - إيثار - .... )
3- تدريب التلاميذ على القيادة الجندية
4- تنمية روح الولاء و الانتماء للوطن و المجتمع
5- الاستفادة من الأنشطة التربوية داخل و خارج المدرسة
6- تقديم الفرص للطلاب للتعبير عن أفكارهم و آرائهم
7- تدعيم روح الابتكار و تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي