وليد ياسين صاحب الموقع
عدد المساهمات : 2255 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 53
| موضوع: محتوى المنهج / المقرر الدراسى 2011 الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 11:17 pm | |
|
محتوى المنهج / المقرر الدراسى • يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية . • لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية . وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى • الحقائق • المفاهيم • التعميمات أو المبادىء • القوانين • النظريات
• الحقائق : الوحداتالأساسية للبنية المعرفيةوهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب • المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة . •القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجاتالتعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى • النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك
طرق تقديم المحتوى • الأسلوب الاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهوم عام او قاعدة أو مبدأ . • الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلومات الجزئية . اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن : • العصف الذهنى • المناقشة • لعب الأدوار • الطريقة المعملية • التعلم الذاتى • التعلم التعاونى • العروض • الملاحظة
تحديد أنشطةالتعليم والتعلم ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم للمقرر الدراسى أنشطة التعليم والتعلم • النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بهاالطالب نواتج التعلم • أى ممارسة الطالب لعملما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة • ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة . • ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على : • تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط • تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط • تحديد إجراءات النشاط • إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا ) • إجراءات التجارب العملية • كتابة المقالات • العروض • المشروعاتتصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ . • وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم مواصفات النشاط الجيد • يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم • يستثمر جميع حواس الطالب • يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب • يتيح لهم فرص التفكير والابداع • يكون فى مستوى نضج الطلابويتحدى قدراتهم • يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال • يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم • يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية • ينمى مهارات العمل الفريقى لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف . ناتج التعلم أنشطة التعليم والتعلم المناسبة يصف محاضرة رحلة ميدانية يشرح قراءة مقال مكتوب- عروض عملية يدمج مشروع يطبق مشروع – دراسة حالة يحل مشكلة حل مشكلات يصمم – يبتكر مشروع – كتابة ابداعية يفترض تجربة - مشروع ناتج التعلم يصف يشرح يدمج يطبق يحل مشكلة يصمم – يبتكر يفترض
أساليب التعليم والتعلم نواتج التعلم المستهدفة للمقرر أساليب التعليم والتعلم المعرفة والفهم المهارات العقلية العليا المهارات العملية المهارات العامة أساليب التعليم والتعلم ناتج (1) ناتج (2) محاضرات تمارينعملية معمل أخرى تذكر
أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم •الاختبارات التحريرية . •الاختبارات الشفهية . •الملاحظة . •الاستبيانات . •المقابلات . •ملف الإنجاز . •مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية . •المشروعات .
خريطة أدوات التقييم للمنهج نواتج التعلم للمنهج الوحدة الدراسية للمنهج نواتج التعلم للمنهج وحدة (1) وحدة (2) وحدة (3) وحدة (4) وحدة (5) ناتج (1) امتحانقصير مشروعفردى
ناتج (2)
تدريبعملى ورقة عمل دراسةحالة
ناتج (3) اختبارشفهى
ورقة عمل
مشروع ناتج (4)
مشروعجماعى
ناتج (5)
مقالاتقصيرة
ناتج (6)
بطاقةملاحظة
قاعدةتقديرمتدرجة
ولضمان المواءمة والاتساق بين ادوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع انشطة التعليموالتعلمالمطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبط مصفوفة اتساق عناصر المنهج المعايير نواتج التعلم المستهدفة محتوىالمنهج الحالى أنشطةالتعليموالتعلم استراتيجيات التعليم والتعلم أساليب التقييم الأدلةوالشواهد نموذج مادة اللغة العربية لخريطة نواتج التعلم المرحلة : نهاية الصف الثانى عشر المجال : التراكيب اللغوية والقواعد المعيار : تعرف التراكيب الجزئية
نواتج التعلم ( المؤشرات _ الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم
أدلة وشواهد
نواتج التعلم ( المؤشرات _ الممارسات _ يتعرف ( كم ) : الاستفهامية والخبرية - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية - يستخدم (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية فى جمل من إنشائه محتوى المنهج الحالى
- (كم) الاستفهامية - (كم ) الخبرية - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية استراتيجيات التعليم والتعلم الطريقة : - الاستقرائية - القياسية - المعدلة - التعلم التعاونى - تعليم الأقران الأنشطة التعليمية - القراءة الجهرية النموذجية - تمثيل الأدوار - العصف الذهنى - الطرح التفاعلى للأسئلة - تقديم أمثلة تطبيقية - قراءة جهرية فردية - قراءة صامتة - ترتيب بطاقات - مهام وأداءات : كتابية وشفوية - المشاركة فى تمثيل الأدوار والألعاب التعليمية - إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب على القاعدة أساليب التقويم - عرض امثلة تطبيقية شفوية - الإجابة عن أسئلة المعلم - أسئلة قصيرة موضوعية وفعالة - اختبارات كتابية وشفوية : على مستوى : الوحدة والفصل الدراسى - الملاحظة - المقابلة الشخصية أدلة وشواهد
- أوراق الاختبارات الكتابية - كراسات التلاميذ - ملفات الإنجاز - دفتر مكتب المعلم - دفتر إعداد المعلم - عينات من كتابات التلاميذ وأنشطتهم - شرائط : سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ - عينة عشوائية من الأوراق الامتحانية -
أولا خرائط المنهج بالنسبة للمعلم • أداة تواصلية بين المعلم والطالب • أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية ) • تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة • تنمى المهنية والإبداع فى التدريس • (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه ) • تساعد على تعميق تدريس المفاهيم • توضح خطوات المنهج رأسيا • (محتوى تحليل المنهج من • الشهر محتوى الوحدة جوانب التعلم • حقائق و مفاهيم ومهارات • القيم والاتجاهات • استراتيجية التعلم الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة • مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب • اساليب التقويم القضايا المتضمنة ثانيا خرائط المنهج بالنسبة للمؤسسة
يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل: • تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج • تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات • الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى • تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به متى ........ كل يوم عملية مستمرة طوال اليوم ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :
/ اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية / تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية ) / تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به / تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج ومستوى المتعلم. / الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .
| |
|