مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ياااااااااااااااااااارب احفظ مصــــــــــــــــــــــــــــــــر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن البرلمان الصغير القواعد والاداب
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالثلاثاء 23 فبراير 2016, 11:55 am من طرف رجاء

» تنظف جهازك من الملفات الي تبطئ الجهاز
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالجمعة 18 سبتمبر 2015, 8:02 am من طرف فهد

» مسك الختام
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2015, 10:08 am من طرف تامرعمران

» ان الاوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2015, 7:34 am من طرف تامرعمران

» الى 2267 عضو
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالأحد 05 أبريل 2015, 12:26 pm من طرف تامرعمران

» خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله الى جنة الخلد
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالخميس 29 يناير 2015, 6:18 am من طرف تامرعمران

» عام سعيد علينا وعليكم ان شاء الله
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالجمعة 02 يناير 2015, 5:30 pm من طرف تامرعمران

» يا رب احفظ مصر
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف تامرعمران

»  عقبال 100 سنة
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:28 pm من طرف تامرعمران

» الف مليون مبروك لمصر فوز الاهلى
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف عاشق البرلمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد ياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع
وليد ياسين


عدد المساهمات : 2255
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس   تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالسبت 25 ديسمبر 2010, 9:14 pm



[size=12] 2-ما الذي ظنه البخيل ؟ *ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية . -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة
البخيل ؟ غفلته وطمعه .

3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟ج3**لانتقال حاله من الغنى للفقر والحاجة

4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟ج4*قتله للدجاجة التى كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .


1
رغبـــة نبيلـــة


قال الله تعالي :

" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "

الأسئلة :-

1-ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟ ج1*تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .

2-ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟ ج2*تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "

3-ما علاقة مريم بزملائها ؟ ج3*تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .

4-ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟ج4*تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .

5-ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟

ج5*رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.

6-ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟ ج6*كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .

7-ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟

ج7*جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الاعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .

8-متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟ ج8*في نهاية الأسبوع القادم .


2




زيارة مفاجـــأة


1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟

ج1*لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .

2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟

ج2*رحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة .

3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟ ج3*هدايا للمرضي .

4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .

المكان غاية في الجمال والنظام * الطرقات واسعة ونظيفة*المكان هادئ تماما *حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .

5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟

ج5*كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .

6-لماذا كانت تفعل ذلك ؟ ج6*حتى تخفف عنهم أحزانهم .

7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟ ج7*رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .

8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟

ج8*مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .

9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟

ج9*لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة .

10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟ ج10*اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .

11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟

ج11*بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه "وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".

12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟

ج12*خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .

13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟

ج13*الله ، قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين" سورة الشعراء : ( 80 )


3
تخطيط رائع


1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟

ج1*أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .

2-لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟

ج2*إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج

3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟ ج3*لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .

4-ماذا نويت مريم ج4*نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .

5-لم لن يحدث ذلك ؟ ج5*لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .

6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟ ج6*أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .

7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟ ج7*أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .

8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟ ج8*لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .

9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟

ج9*خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .رفض إدارة المستشفى لذلك .

10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟

ج10*العقبة التي حلها الطبيب استأذن إدارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .

11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟ج11*لأجل هؤلاء المرضي المساكين .


4




يوم لا ينسى


قال تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان " المائدة : أية 2
الأسئلة


1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟

ج1*لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .

2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟

ج2*دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.

3ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟ ج3*"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".

4- ما الذي اقترحه أحمد ؟ ج4*اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .

5-لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟ ج5*لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .

6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟

ج6*في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".

7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟ ج7*مع بداية الحصة الثانية .

8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟ ج8*تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .

9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟

ج9*المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغايةوكانت المفاجأة الرائعة الثانيةان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.

10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟

ج10*كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .

11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟

ج11*"فصل القبعات البيضاء".


5
أخي ... الإنسان عيسى الناحورى


التعريف بالشاعر :-

شاعر فليسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن اعماله طريق الشوك وأدب المهجر و

مناسبة النص :-

يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .
النص


أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
بحبك يا أخي الإنسان
لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان




مظاهر الجمال


في المشرق والمغرب: تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز.

الأبيض والأسود: تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين

المطلق: استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر.

معا لنعيش إخوانا:تعبيرجميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة.

لو شئنا أحلنا:تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .
اقرأ وتعلم :قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "





الأسئلة


1-اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟

ج1*الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .

والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة .

2-ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟ ج2*يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .

3-لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟ ج3*لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فيحس بيد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .

4-ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟

ج4*الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .

5-من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟ ج5*ستصبح الدنيا مثل الجنة .

6-لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟ ج6*حتى نتعارف.

قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "

7-ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟ ج7*التقوى .

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء
نائب المدير
نائب المدير
نجلاء


عدد المساهمات : 1583
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس   تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010, 4:27 pm

الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد ياسين
صاحب الموقع
صاحب الموقع
وليد ياسين


عدد المساهمات : 2255
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس   تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 5:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع مذكرة القراءة والنصوص للصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج القراءة الجديد 2011 للصف السادس الابتدائي ترم اول
» مذكرة قراءة ونصوص 9 ورقات وبس للصف السادس 2011
» أوراق عمل لمادة القراءة للصف الثاني
» مذكرة علوم بالصور للصف الخامس
» قطع نحوية شاملة للصف السادس الابتدائي2011 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر  :: ركن المواد الدراسيه للجميع الصفوف-
انتقل الى: