مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ياااااااااااااااااااارب احفظ مصــــــــــــــــــــــــــــــــر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن البرلمان الصغير القواعد والاداب
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 23 فبراير 2016, 11:55 am من طرف رجاء

» تنظف جهازك من الملفات الي تبطئ الجهاز
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالجمعة 18 سبتمبر 2015, 8:02 am من طرف فهد

» مسك الختام
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2015, 10:08 am من طرف تامرعمران

» ان الاوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2015, 7:34 am من طرف تامرعمران

» الى 2267 عضو
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالأحد 05 أبريل 2015, 12:26 pm من طرف تامرعمران

» خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله الى جنة الخلد
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالخميس 29 يناير 2015, 6:18 am من طرف تامرعمران

» عام سعيد علينا وعليكم ان شاء الله
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالجمعة 02 يناير 2015, 5:30 pm من طرف تامرعمران

» يا رب احفظ مصر
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف تامرعمران

»  عقبال 100 سنة
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالأحد 07 ديسمبر 2014, 7:28 pm من طرف تامرعمران

» الف مليون مبروك لمصر فوز الاهلى
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:30 pm من طرف عاشق البرلمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بحر الدموع
صاحب الحضور الدائم
صاحب الحضور الدائم
بحر الدموع


عدد المساهمات : 848
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟   كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010, 6:47 am

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟

إن الفلسفة الحالية للتربية تنادي بأن يكون الطالب هو المحور الأساسي للعملية التعليمية ، و دور المعلم يقتصر على التوجيه بعدما كان دوره سابقا التلقين و الحفظ .

فما الأفعال التي يمكن أن يقوم بها المعلم من أجل إيجاد المناخ الصفي الذي يجعل من الطالب محورا للعملية التعليمية ؟

إن أهم النقاط التي تحقق لنا ذلك ما يلي :
1- عدم احتكار وقت الحصة :

عامل الوقت و كيفية استثماره من المؤشرات الرئيسية في الحكم على طبيعة المناخ الصفي .
فكلما أطال المعلم في إلقاء محاضرته و طرح الأسئلة و الإجابة عليها (أي أن المعلم يقوم بمعظم الأشياء إن لم يكن كلها )كان دور الطالب يتجه نحو الخمول و الركود و الملل .
و الطالب في السنوات الأولى من المرحلة الدراسية لا يمتلك القدرة الكبيرة على الاستماع . فهل يعقل أن الطالب يستطيع أن يستمع لشرح المعلم مدة
(45) دقيقة أو نصف ساعة ؟؟
سيلجأ الطالب حينها إلى السرحان أو النعاس و قد يصل به الحال إلى النوم في الحصة .

إن السن الصغير للطالب يتحكم علينا أن نراعي خصائص الطالب و ميوله و اتجاهاته وأن نحترم رغباته و أن نستمع و ننصت لآرائه وأن نحترم وجهة نظره .
و نحن نعلم أن الطالب في المراحل الأولى يكون مولعا باللعب ، فما علينا إلا أن نقدم له المعلومة أو النشاط أو التجربة على شكل ألعاب و مسابقات و تسالي يجد فيها الطالب نفسه بل أننا نرى أن الطالب يستمع وينصت ويشارك ويجرب وينافس وكله مملوء بالحماس و الدافعية التي تقوده للفوز و الاستفادة من الحصة بالشكل المطلوب .


إضاءة






إذا كان المعلم يقوم بكل شيء و يقول كل شيء فما دور الطالب في هذه الحالة ؟

2- التفاعل الصفي المركب :
يتفاعل المعلم مع طلابه عشرات المرات و ربما مئات المرات في اليوم الواحد و أن نمط التفاعل الذي يكون محوره الطالب يجب أن يعكس مشاركة متزايدة للطلبة وتقليل لدور المعلم . إن نمط التفاعل الصفي الجيد يقدم فيها الطالب مسرحيات و يوزع الأنشطة و يطرح أسئلة و يجرب و يستنتج و يبدي رأيه و ما على المعلم إلا التوجيه الذي يحفظ سير العملية التعليمية و يحقق أهدافها .
بل أننا يمكننا أن نغرس في الطالب حب مهنة التدريس و ذلك بأن يكون الطالب هو المعلم من خلال شرح نقطة أو من خلال القيام بعمليات التعزيز اللفظية أو المادية و سنجد أن ذلك يحقق للطالب ذاته و يولد لدية الثقة بنفسه و يدفعه للتركيز في الحصة و كما أنه يخلق نوع من التجديد و يكسر حاجز الملل.
3- استجابات المعلم :
إن لردود فعل المعلم من شأنها إنهاء ( كبح ) عملية التفكير أو تفتيح آفاق التفكير و توسيعها ‘ و يكون كبح عملية التفكير من قبل المعلم ب:

* انتقاد أفكار الطالب .
* الاستهزاء من الطالب و أفكاره .
* المديح المتزايد للطالب .
* عدم إتاحة الفرصة المناسبة و الكافية للطالب لإبداء رأيه .
* عدم الإنصات الجيد لأفكار الطالب .
* عدم تعزيز أو تشجيع الفكرة الجيدة.
* عدم وضوح سؤال التفكير بالنسبة للطالب .
4- أسئلة المعلم :
على المعلم بأن يكون حريصا في انتقاء أسئلته بحيث تكون متنوعة و واضحة و تنمي مستويات أعلى من التفكير و متدرجة من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد.
- ويفضل أن تكون الأسئلة من واقع حياة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها كما يجب أن تكون أرقامها واقعية أيضاً . و يجب مراعاة الألفاظ التي درسها الطفل وعرفها وألفها وإدخال الألفاظ والمصطلحات الجديدة بالتدريج .
- ابدأ دوماً بأمثلة ومسائل بسيطة ليحلها التلاميذ ذهنياً ودون حاجة إلى استخدام الورقة والقلم. أي التركيز على الحساب الذهني .
إضاءة







(يحتاج المعلم إلى طرح أسئلة ذات مستويات مختلفة ليراعي الفروق الفردية بين الطلبة )





5- سلوكيات المعلم :
فعلى المعلم أن يركز انتباه الطلبة نحو المهمة المطلوبة، و يوجه أسئلة مفتوحة ، يستمع إلى آراء الطلبة و أفكارهم ، يتقبل استجابات عديدة و متنوعة للأسئلة ، يشجع تفاعل الطلبة مع غيرهم من الطلبة و معه ، لا يفرض رأيه على الطلبة ، يساعد الطلبة على تقييم أفكارهم ، يساعدهم على معرفة المغزى من الدرس ، يساعدهم على ربط الدرس الحالي بالسابق ، يساعدهم على تلخيص الأفكار و ترتيبها ،يحاول أن يربط الدرس بالبيئة التي يعيش فيها الطالب ليدرك أهمية الدرس في حياته .

صفات المعلم الذي يجعل من الطالب محورا للعملية التعليمية :
إن المعلم الذي يحاول أن يستكشف ،وأن يعثر على جديد يساعده في عمله ونجاح فيه ،هو معلم مشجع طلبته على المغامرة والمخاطرة ويعمل على إيجاد بيئة تربوية تبعث عند الطلبه التحدي ،وتحفزهم على التفكير والعمل ، وأن يراعي الفروق الفردية عند طلبته في تدريسه لهم ، ويعمل على أن ينمي ما عند كل طالب من قدرات واهتمامات ، فيختار الأسلوب الذي يتعامل به معهم ،وبما يساعده على الوصول إلي هذا الهدف .
أن في ما يقوم به المعلم من أعمال روتنيه وكتابيه ،كأعمال التقويم والتصنيف وإعداد التقارير وكتابة الشهادات ما هي إلا أمور من شأنها أن تجعل مهمة المعلم عملا كتابيا، أكثر منها عملية تدريس تقوم على الخلق والإبداع وعلى النماء والتطور ، و حتى نتفادى ذلك لا بد لنا من أن نمتلك الشجاعة الكافية ، و التفكير العميق الهادف بعيدا عن كل ما يشتت الانتباه ، أو يعيق التفكير ، و في جو يتيح لنا التفكير الهادئ و الاستغراق فيه لأخذ كل ما يتعلق بعملية التدريس مأخذ الجد و الاهتمام بعيدا عن التهاون ،و عدم الجدية .
إضاءة




التدريس عمل عقلي و أخلاقي ، و هو بحاجة إلى انتباه و وعي كاملين و إلى تربية مستديمة ، و إطلاع معرفي دائم و متجدد ،و قدرة على النقد و التمييز .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء
نائب المدير
نائب المدير
نجلاء


عدد المساهمات : 1583
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟   كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010, 9:24 am

ان اوافق بشدة على هذا الكلام الجميل
والف الف شكر على هذا المجهود العظيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامرعمران
The King
تامرعمران


عدد المساهمات : 2207
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
العمر : 51
الموقع : Tamer_Omran2005@yahoo.com

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟   كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010, 10:19 am

كلام جميل
مشاركات فعاله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarwa.huhohi.com
صلاح الدمرداش
عضو فعال
عضو فعال
صلاح الدمرداش


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 74

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟   كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالإثنين 15 فبراير 2010, 2:11 pm

ومن هنا جاء دور استراتجيات التعلم الحديثة ،التعلم باللعب ،الاستسقصاء ، العصف الذهني التعلم التعاوني ،المشر وعات ،ا القبعات السبع الى آخره من الاستراتجيات الحديثةالتي يجب ان نهتم بها ونتقنها ونبتعد عن التعليم التقليدي شكرا لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الدموع
صاحب الحضور الدائم
صاحب الحضور الدائم
بحر الدموع


عدد المساهمات : 848
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟   كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ Icon_minitimeالثلاثاء 16 فبراير 2010, 12:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكرا على المتابعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجعل جهاز يبدأ ببسم الله وينتهي بالحمد لله
» حق المعلم على الطالب
» فوز الطالب / حسن أسامه حسن
» دور الطالب في التعلم التعاوني
» شروط الطالب المثالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر  :: مجالات الجودة والإعتماد بالمدرسة :: 6- المتعلم-
انتقل الى: